-->
أجيال سيدي بنور أجيال سيدي بنور
صوت وصورة
جاري التحميل ...
صوت وصورة

شوك في طرق الذاكرة، بقلم الكاتب رشيد بلفقيه -

-6-

بدأ كل شيء مند سنوات خلت ، عندما تسربت حشرة قشرية غامضة إلى "الجنانات" و بدأت تنسج اعشاشها محولة لون الضرك الأخضر المميز إلى أبيض غريب مندر في نفس الوقت بأيام صعبة قادمة .
في البداية كان تأثيرها محدودا و انتشر في مناطق دون أخرى و ظن الجميع أن تأثيرها سيكون عابرا و سينتهي الامر باختفائها بدون سبب كما كان ظهورها من العدم بلا سبب  و بأقل الخسائر ، لكن توالي الايام ثم الاسابيع ثم الشهور فتح أعين الجميع على حجم الكارثة التي حاقت  بهم ، لم يفد الحرق و القلع و الاستئصال المتأخر في قبر الكارثة كانت قد تسربت بما يضمن لها المقاومة و الاستمرار.
بدأت وفود المصورين تتقاطر على الدواوير أحيانا لتعد التقارير الاخبارية . و تكاثرت زيارات المسؤولين ووعودهم و محاولاتهم العلمية و الغير العلمية لكن بلا جدوى . كل ذلك و الحشرة الغريبة ماضية في غزواتها متنقلة بين الجنانات ثم بين الدواوير فاتكة مدمرة لا تبقي و لا تدر .
مرت سنوات  ثم تحولت  الكارثة إلى وباء انتقل بطريقة ما إلى بعض الحيوانات و قضى عليها ، خسائر جسيمة اصابت المشاريع الهشة للعديد من الناس و زادت من حدة الهجرة نحو المدينة تحت وطأة الحاجة .
قلة قليلة ظلت صامدة إما بدافع الايمان بتغير الوضع و عودة الامور إلى نصابها أو تحت وطأة الفقر و ضعف الحيلة و كان "امبارك" واحدا ممن قرروا البقاء إلى النهاية .
سنوات كثيرة مرت على هذا ووحدها الذاكرة الآن لازالت حبلى بتلك اللحظات المريرة التي فتكت بكل ما هو جميل ، جحافل الناموس الذي كان يهاجم المنازل ليلا أصاب البعض بأمراض غريبة و  القرى و هي تودع هدوءها و لياليها المقمرة إلى ليال ليلاء يقضيها القرويون في حروب مفتوحة مع هذه الاسراب المتكاثرة ..
تغير كل شيء إلى الاسوأ ...

#تجارب_حرفية
-يتبع-

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

أجيال سيدي بنور

2016